الأخبار

Card image cap

التقرير السنوي للجنة لعام ٢٠٢٣ حتى ٣-٣-٢٠٢٤

.

اقرأ المزيد
Card image cap

ورشة تعريفية باللجنة السعودية للألعاب الشعبية

اقامت اللجنة السعودية للألعاب الشعبية ورشة عمل تعريفية باللجنة بالتعاون مع غرفة الرياض يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٣/١١/١م، بمشاركة المتحدثين الأستاذ إبراهيم الشريدة المدير التنفيذي للجنة السعودية للألعاب الشعبية و الأستاذ سلطان الحويماني باحث في مجال التوثيق للتراث الغير مادي، بحضور عدد من الباحثين والمهتمين بالألعاب الشعبية وكيفية حصرها وتوثيقها. وابرز ما ذكر في الورشة التعريفية: التعريف عن اللجنة السعودية للألعاب الشعبية، ابرز نتائج حصر الألعاب الشعبية ولوائحها المعتمدة واهم اعمالها.

اقرأ المزيد
Card image cap

احتفالية مرور 20 عام على اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي

ضمن احتفالية مرور 20 عام على اتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي، والتي نظمتها هيئة التراث لمدة 3 أيام بتاريخ 17-19 أكتوبر 2023م. حيث شاركت اللجنة السعودية للألعاب الشعبية بالتعريف عن اللجنة وتقديم بعض من الألعاب الشعبية الموروثة مثل لعبة الكيرم و ام تسع والمصاقيل وكيس الرمل، مما أدى الى تفاعل كبير من زوار المعرض لتجربة هذه الألعاب التقليدية.

اقرأ المزيد
Card image cap

مشاركة اللجنة السعودية للألعاب الشعبية في معرض الكتاب بالرياض

شاركت اللجنة السعودية للألعاب الشعبية في معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٣م المقام في جامعة الملك سعود يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١٠/٢٣م، حيث تم تعريف زوار المعرض باللجنة وتجربة الألعاب الشعبية، كما اطلقت اللجنة فعالية " تتحداني؟ " بالمشاركة مع زوار المعرض وهو تحدي للعبة الكيرم مما لاقى على تفاعل واسع من زوار المعرض.

اقرأ المزيد
Card image cap

جدة التاريخية تستضيف أول نسخة لبطولة الكيرم

اطلقت اللجنة السعودية للألعاب الشعبية نسختها الأولى من بطولة الكيرم والتي أقيمت في مدينة جدة التاريخية على يومي ٢٢ – ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٣م، حيث شارك ببطولة الكيرم ٦٤ لاعب ولاعبه وتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى.

اقرأ المزيد
Card image cap

دوري الضومنة في مكة

مشاركة 32 فريقاً، تنطلق، الاثنين، منافسات بطولة دوري الضومنة في منطقة مكة المكرمة، كثاني نسخة يتم تنظيمها من قبل اللجنة السعودية للألعاب الشعبية بإشراف وزارة الرياضة، وبهدف تعزيز ممارسة الألعاب الشعبية بين أفراد المجتمع. وتشهد البطولة التي ستُقام للمرة الأول في منطقة مكة المكرمة، بعد النجاح التي حققته النسخة الماضية في منطقة جازان، مشاركة 66 لاعباً يمثلون الفرق في البطولة التي ستقام في نادي الوحدة. وأكد إبراهيم الشريدة الرئيس التنفيذي للجنة السعودية للألعاب الشعبية استكمال اللجنة المنظمة استعداداتها لانطلاقة منافسات النسخة الثانية من البطولة في منطقة مكة، مشيراً إلى أن البطولة ستشهد مشاركة أبرز نجوم اللعبة على مستوى منطقة مكة ومحافظاتها (جدة والطائف وخليص). وكشف الشريدة لـ«الشرق الأوسط» عن عزم اللجنة التنسيق لإقامة بطولة كبرى تجمع أبطال النسختين من منطقتي مكة وجازان. وكانت النسخة الأولى من البطولة أُقيمت في نادي اليرموك بمحافظة أبو عريش في جازان حيث تنافس في البطولة 20 فريقاً وتم تكريم الفرق الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في البطولة.

اقرأ المزيد
Card image cap

مشاركة اللجنة في دورة الألعاب السعودية

شاركت اللجنة السعودية للألعاب الشعبية في التظاهرة الرياضية الكبيرة المقامة حالياً وهي دورة الألعاب السعودية والمقامة خلال الفترة من ٢٧ أكتوبر حتى ٧ نوفمبر، وذلك في عدد من المواقع المقررة داخل مدينة الرياض، ومن المواقع التي احتضنت الفعاليات هي منطقة المشجعين والتي تجمع العديد من الفعاليات المصاحبة لدورة الألعاب السعودية إلى جانب ذلك تقام ثلاث رياضات أساسية وهي كرة السلة وكرة الطائرة الشاطئية ورياضة التسلق، إضافة إلى منطقة خصصت للأطفال وساحة للعروض الحية ومناطق مختلفة تصل إلى ٧ مناطق تقدم فيها الفعاليات والعروض خلال يومي الجمعة والسبت تبدأ من الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً. وتحتوي منطقة المشجعين على المدخل ومنطقة الاتحادات والمتاجر وجدار التسلق وملعب كرة السلة ومنصة الدي جي وكرة الطائرة الشاطئية ومنطقة الطعام وأخيراً المنصة، حيث جاءت مشاركة اللجنة السعودية للألعاب الشعبية من خلال تقديم هذا الموروث الذي ارتبط بماضينا مثل لعبة الكيرم والمصاقيل والضومنة والتعريف بها وبمفهومها وترسيخ هذه الألعاب التي تعد جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وتراثنا العريق وإعادة إحيائها للأجيال القادمة ، كما تقدم بعضاً من العروض الفنية والفلكلورات الشعبية لإضفاء مزيج من البهجة والهوية الشعبية داخل الموقع والتي لاقت تفاعلاً كبيراً من الزوار.

اقرأ المزيد
Card image cap

بطولة الضومنة بجازان

أختتمت اللجنة السعودية للألعاب الشعبية بطولة جازان للضومنة في نادي اليرموك الرياضي بمحافظة أبو عريش بمشاركة عشرون فريق من مختلف محافظات المنطقة وكل اثنان يمثلون فريق أنتهت بتأهل ثلاث فرق الأول فريق الحدث من محافظة ضمد والثاني فريق عاصفة الحزم من محافظة ضمد والثالث فريق الخشابية وتم تكريم الفرق الفائزة بمبالغ مادية بحضور المدير التنفيذي للجنة السعودية للألعاب الشعبية الأستاذ إبراهيم الشريدة ورئيس نادي اليرموك الأستاذ هشام الفقيه وقد تحدث للصحيفة بالقول مشرف البطولة في جازان الاستاذ / موسى نامس سعدت بالاشراف على هذه البطولة في منطقة جازان من قبل اللجنة السعودية للالعاب الشعبية ومقرها الرياض واشكرهم على هذه الثقة ،كما اقدم شكري لكل من ساهم في نجاح هذه البطولة في جازان كيانات وأفراد وقال ان البطولة شهدت تنافس قوي بين الفرق المشاركة ،كون هذه اللعبة تحظى بشعبية كبيرة داخل المجتمع الجازاني

اقرأ المزيد